الترويج لمنتج او خدمة |
الترويج ، أو كيف تجعل الزبائن يقبلون على الشراء ...
يمكن أن يكون لمؤسستك موقع جيد ، تقدم منتجات و خدمات جيدة أيضا يمكن للزبائن شراءها ، و لكن مبيعاتك تبقى قليلة و غير كافية . لماذا ؟؟؟
ربما لضعف إعلام و معرفة الزبائن بمؤسستك أو متجرك ، و بما تقدمه من منتجات و خدمات . و لهذا وجب وضع خطة لما يعرف ب: الترويج ، الذي يعتبر الركيزة الرابعة في مفهوم التسويق. الترويج يعني الإعلان و الإشهار لتوفير المعلومات اللازمة لحث الزبائن على شراء منتجاتك أو خدماتك .
و بالتالي يجب عدم انتظار الزبائن حتى يتوافدون على الشراء منك ، و لكن وجب عليك بالمبادرة من خلال عملية الترويج للرفع من نسبة المبيعات و مضاعفة الأرباح كالآتي:
- وضع إشهار و إعلانات لجلب الزبائن و تحسيسهم بما تقدمه من منتجات و خدمات.
- عرض مبيعات ترويجية بأثمان مغرية لحث الزبائن على الإقبال للشراء.
- البحث عن أفكار مجانية للترويج .
- الرفع أو التحسين من مستوى كفاءتك و مهاراتك في البيع لتصبح بائع محترف .
1- الإشهار :
هو حملات إعلانية فائدتها توفير المعلومات للجميع لجذب الزبائن المحتملين و حثهم على شراء و اقتناء منتجاتك و خدماتك.
مثلا هذه بعض الأفكار الاشهارية البسيطة لمؤسستك أو متجرك:
- اللوحات :
يمكن استعمال لوحات تتيح للناس معرفة و تذكر اسم أو شعار مؤسستك ، مكتوب عليها مثلا نوع المنتجات أو الخدمات المقدمة ، الموقع و أوقات العمل.
ينصح باستعمال كلمات و رموز و ألوان تجلب انتباه الناس ، بدون أن تكون مكتظة بها لأنه يصعب قراءة لوحة اشهارية محملة بمعلومات كثيرة . يمكنك الاستعانة بحرفي مختص في مجال الإشهار و الديكور .
يمكن تثبيت لوحاتك في مكان متاح للرؤية من طرف الجميع ، مثلا فوق نافذة أو باب ، على جدار ، على سطح ، على دراجة أو سيارة النقل و التوصيل.
- اللافتات ، الملصقات و المطويات :
يمكن استخدام هذا النوع لإعلام الزبائن بالعروض الخاصة ، التخفيضات الممنوحة ، منتجاتك الجديدة ،... حيث يمكنك تصميمها بنفسك أو بالاستعانة بمختص في مجال الطباعة. ثم قم بتوزيع هذه الملصقات أو المطويات للزبائن المهتمين بمنتجاتك أو خدماتك ، و ذلك باستخدام طرق مختلفة لتوزيع المطويات و الملصقات من خلال المستخدمين لديك ، أو بالاستعانة ببعض الطلبة مقابل دفع لهم ثمن بسيط للترويج.
- بطاقات الزيارات للعمل ، قوائم المنتجات بالأثمان و بالصور و العروض الترويجية الخاصة :
يمكن استعمال هذه البطاقات للتعريف بمؤسستك و نوع المنتجات أو الخدمات التي تقدمها و تبيعها. كما يمكنك توزيع قائمة بمختلف المنتجات مصحوبة بالصور و بالثمن المناسب لها ، و إرسالها للزبائن المهتمين بمنتجاتك و خدماتك .
لإعطاء صورة و سمعة حسنة لمؤسستك يجب الاعتناء بطريقة و كيفية عرض هذه البطاقات و القوائم مع وضوح المعلومات المدونة عليها ، حيث يمكنك طلب من زبائنك توزيع هذه القوائم مثلا لزملائهم و لكل الناس المهتمين بمنتجاتك .
- الجرائد ، الراديو و التلفاز :
يمكنك الاستعانة أيضا بعرض إعلاناتك الاشهارية على الجرائد المحلية ، إلا انه قد يكون جد مكلف أحيانا.
الإعلان و الإشهار على الراديو المحلية مثلا يمكن ان يكون ضروريا و مساعدا في عملية الترويج.
أما الإشهار على التلفاز فهو جد مكلف ، و بصفة عامة تستخدمه المؤسسات و الشركات الكبرى للإعلان عن منتوجاتهم أو خدماتهم لفئة كبيرة من الناس تمتد على مساحة جغرافية واسعة.
- الانترنت :
يعتبر الوسيلة الحديثة و الأكثر فعالية الآن للترويج لمنتجاتك أو خدماتك عبر المواقع المتخصصة في المتاجر الالكترونية أو على مواقع التواصل الاجتماعي من خلال الحملات الإعلانية مثلا ، و بالتالي تمنحك واجهة لمنتجاتك أو خدماتك لمعظم الزبائن في كل وقت من النهار و في الليل.
ما الذي يجب أن يتضمنه محتوى إعلاناتك الاشهارية ؟!!......
عندما تقوم بالإشهار ، فكر في ما يريد الزبائن معرفته ، فهم يريدون معرفة :
- المنتجات أو الخدمات التي تقدمها للبيع.
- نوعيتها و جودتها.
- ثمنها و شروط استعمالاتها.
- مكان بيعها.
- أوقات عملك .
- و لماذا يجب أن يشتروا من عندك . أي ما الذي يميز مؤسستك ، منتجاتك أو خدماتك .
انتباه! يجب أن تكون مبيعاتك مرتفعة بالقدر الكبير و الكافي لأجل تحمل تكاليف الإعلانات الاشهارية ، لان الإشهار الذي لا يزيد أو لا يرفع من مبيعاتك لتحقيق أرباح جيدة يعتبر ضياع للمال ، الجهد و الوقت .
2- العروض الترويجية الخاصة :
و تتمثل في المنتجات التي تقترحها أو تقدمها للبيع بطريقة جذابة ،و أحيانا بثمن خاص مغري لجلب الزبائن للشراء بكثرة عندما يزورون مؤسستك أو متجرك ، و هذا من خلال العرض الجيد للمنتجات بطريقة جذابة خاصة في المحلات و المتاجر أو في نقاط البيع المعتمدة مما يسهل و يساعد الزبائن في اختيار و شراء منتجاتك. و بالتالي إعطاء صورة جيدة لمؤسستك من حيث التنظيم ، الإضاءة الجيدة و روعة مشاهدة المنتجات و كيفية تصنيفها أو تموضعها على الرفوف أو في الصور على المجلات أو على الانترنت . فمثلا :
- اعمل على تجريب الزبائن لمنتجك كتجريب أجهزة تقنية على المباشر ، أو ارتداء الألبسة الجاهزة لتجريبها ، أو منح الزبائن فرصة تذوق أكلة جديدة لديك لحثهم على شرائها.
- تنظيم مسابقات متنوعة كحث الزبائن على شراء منتجات معينة بمبلغ معين و منح الفائز جائزة معينة قيمة.
- بيع منتجات مكملة لمنتجات أخرى من خلال حث الزبائن على شرائها لضرورة خدمة المنتج الرئيسي مثل بيع البطاريات التي تعتبر ضرورية لتشغيل أجهزة رئيسية معينة تقوم أيضا ببيعها .
مفهوم الترويج المجاني ....
و يتمثل في استدعاء الصحافة المحلية كجريدة ، مجلة أو حتى الراديو برسالة بريدية أو الكترونية مكتوبة بطريقة جيدة و ملفتة تصف فيها نشاطك من خلال التعريف بمؤسستك و منتجاتك أو خدماتك و مدى النفع الذي تقدمه للمجتمع المحلي ، وبالتالي جذبهم لاستجوابك و الاطلاع على ما تقدمه مؤسستك أو حتى متجرك بغرض الإشهار بكتابة مقالة جيدة على مؤسستك مما قد يزيد في مبيعاتك لتحقيق الأرباح المنتظرة . في المقابل لا يمكنك التحكم فيما قد يكتب أو ينشر عنك و عن مؤسستك، لذا وجب العمل على إعطاء السمعة و الانطباع الحسن و كذا التنظيم المحكم لمختلف نشاطات مؤسستك لتجنب الملاحظات السلبية و سوء الظن.
الترويج المجاني يساعدك كثيرا للإعلان عن منتجاتك للأشخاص الذين لا يتتبعون الحملات الإعلانية الاشهارية ، و إنما يفضلون قراءة المقالات . فالناس قد يثقون أكثر فيما يقرؤون منه فيما ينشر في الحملات الإعلانية .
في الأخير هناك أيضا الترويج المجاني الذاتي الذي يمكنك أن تقوم به بنفسك للإشهار عن منتجاتك أو خدماتك من خلال الإنترنت كاستخدام اليوتيوب بإنتاج فيديوهات و عرضها على نطاق واسع .