الترويج ، أو كيف تجعل الزبائن يقبلون على الشراء ...

الترويج لمنتج او خدمة
الترويج لمنتج او خدمة


 

الترويج ، أو كيف تجعل الزبائن يقبلون على الشراء ...

يمكن أن يكون لمؤسستك موقع جيد ، تقدم منتجات و خدمات جيدة أيضا يمكن للزبائن شراءها ، و لكن مبيعاتك تبقى قليلة و غير كافية . لماذا ؟؟؟

ربما لضعف إعلام و معرفة الزبائن  بمؤسستك أو متجرك ، و بما تقدمه من منتجات و خدمات . و لهذا وجب وضع خطة لما يعرف ب: الترويج ، الذي يعتبر الركيزة الرابعة في مفهوم التسويق. الترويج يعني الإعلان و الإشهار لتوفير المعلومات اللازمة لحث الزبائن على شراء منتجاتك أو خدماتك .

و بالتالي يجب عدم انتظار الزبائن حتى يتوافدون على الشراء منك ، و لكن وجب عليك بالمبادرة من خلال عملية الترويج للرفع من نسبة المبيعات و مضاعفة الأرباح كالآتي:

- وضع إشهار و إعلانات لجلب الزبائن و تحسيسهم بما تقدمه من منتجات و خدمات.

- عرض مبيعات ترويجية بأثمان مغرية لحث الزبائن على الإقبال للشراء.

- البحث عن أفكار مجانية للترويج .

- الرفع أو التحسين من مستوى كفاءتك و مهاراتك في البيع لتصبح بائع محترف .

1- الإشهار :

هو حملات إعلانية فائدتها توفير المعلومات للجميع لجذب الزبائن المحتملين و حثهم على شراء و اقتناء منتجاتك و خدماتك.

مثلا هذه بعض الأفكار الاشهارية البسيطة لمؤسستك أو متجرك:

 

- اللوحات :





يمكن استعمال لوحات  تتيح للناس معرفة و تذكر اسم أو شعار مؤسستك ، مكتوب عليها مثلا نوع المنتجات أو الخدمات المقدمة ، الموقع و أوقات العمل.

ينصح باستعمال كلمات و رموز و ألوان تجلب انتباه الناس ، بدون أن تكون مكتظة بها لأنه يصعب قراءة لوحة اشهارية محملة بمعلومات كثيرة . يمكنك الاستعانة بحرفي مختص في مجال الإشهار و الديكور .

يمكن تثبيت لوحاتك في مكان متاح للرؤية من طرف الجميع ، مثلا فوق نافذة أو باب ، على جدار ، على سطح ، على دراجة أو سيارة النقل و التوصيل.

 


 

- اللافتات ، الملصقات و المطويات :

يمكن استخدام هذا النوع لإعلام الزبائن بالعروض الخاصة ، التخفيضات الممنوحة ، منتجاتك الجديدة ،...  حيث يمكنك تصميمها بنفسك أو بالاستعانة بمختص في مجال الطباعة. ثم قم بتوزيع هذه الملصقات أو المطويات للزبائن المهتمين بمنتجاتك أو خدماتك ، و ذلك باستخدام طرق مختلفة لتوزيع المطويات و الملصقات من خلال المستخدمين لديك ، أو بالاستعانة ببعض الطلبة مقابل دفع لهم ثمن بسيط للترويج.

 


 


 


- بطاقات الزيارات للعمل ، قوائم المنتجات بالأثمان و بالصور و العروض الترويجية الخاصة : 

 


 


يمكن استعمال هذه البطاقات للتعريف بمؤسستك و نوع المنتجات أو الخدمات التي تقدمها و تبيعها. كما يمكنك توزيع قائمة بمختلف المنتجات مصحوبة بالصور و بالثمن المناسب لها ، و إرسالها للزبائن المهتمين  بمنتجاتك و خدماتك . 

لإعطاء صورة و سمعة حسنة لمؤسستك يجب الاعتناء بطريقة و كيفية عرض هذه البطاقات و القوائم مع  وضوح المعلومات المدونة عليها ، حيث يمكنك طلب من زبائنك توزيع هذه القوائم مثلا لزملائهم و لكل الناس المهتمين بمنتجاتك .

 

- الجرائد ، الراديو و التلفاز :

يمكنك الاستعانة أيضا بعرض إعلاناتك الاشهارية على الجرائد المحلية ، إلا انه قد يكون جد مكلف أحيانا.

الإعلان و الإشهار على الراديو المحلية مثلا يمكن ان يكون ضروريا و مساعدا في عملية الترويج.

أما الإشهار على التلفاز فهو جد مكلف ، و بصفة عامة تستخدمه المؤسسات و الشركات الكبرى للإعلان عن منتوجاتهم أو خدماتهم لفئة كبيرة من الناس تمتد على مساحة جغرافية واسعة.

 


 

- الانترنت :

يعتبر الوسيلة الحديثة و الأكثر فعالية الآن للترويج  لمنتجاتك أو خدماتك عبر المواقع المتخصصة في المتاجر الالكترونية أو على مواقع التواصل الاجتماعي من خلال الحملات الإعلانية مثلا ، و بالتالي تمنحك واجهة لمنتجاتك أو خدماتك لمعظم الزبائن في كل وقت من النهار و في الليل.

 


      ما  الذي يجب أن يتضمنه محتوى إعلاناتك الاشهارية ؟!!......   

عندما تقوم بالإشهار ، فكر في ما يريد الزبائن معرفته ، فهم يريدون معرفة :

- المنتجات أو الخدمات التي تقدمها للبيع.

- نوعيتها و جودتها.

- ثمنها و شروط استعمالاتها.

- مكان بيعها.

- أوقات عملك .

- و لماذا يجب أن يشتروا من عندك . أي ما الذي يميز مؤسستك ، منتجاتك أو خدماتك .

 

انتباه!  يجب أن تكون مبيعاتك مرتفعة بالقدر الكبير و الكافي لأجل تحمل تكاليف الإعلانات الاشهارية ، لان الإشهار الذي لا يزيد أو لا يرفع من مبيعاتك لتحقيق أرباح جيدة  يعتبر ضياع للمال ، الجهد و الوقت .

 

 

2- العروض الترويجية الخاصة :

و تتمثل في المنتجات التي تقترحها أو تقدمها للبيع بطريقة جذابة ،و أحيانا بثمن خاص مغري لجلب الزبائن للشراء بكثرة عندما يزورون مؤسستك أو متجرك ، و هذا من خلال العرض الجيد للمنتجات بطريقة جذابة خاصة في المحلات و المتاجر أو في نقاط البيع المعتمدة مما يسهل و يساعد الزبائن في اختيار و شراء منتجاتك. و بالتالي إعطاء صورة جيدة لمؤسستك من حيث التنظيم ، الإضاءة الجيدة و روعة مشاهدة المنتجات و كيفية تصنيفها أو تموضعها على الرفوف أو في الصور على المجلات أو على الانترنت . فمثلا :

- اعمل على تجريب الزبائن لمنتجك كتجريب أجهزة تقنية على المباشر ، أو ارتداء الألبسة الجاهزة لتجريبها ، أو منح الزبائن فرصة تذوق أكلة جديدة لديك لحثهم على شرائها.

- تنظيم مسابقات متنوعة كحث الزبائن على شراء منتجات معينة بمبلغ معين و منح الفائز جائزة معينة قيمة.

- بيع منتجات مكملة لمنتجات أخرى من خلال حث الزبائن على شرائها لضرورة خدمة المنتج الرئيسي مثل بيع البطاريات التي تعتبر ضرورية لتشغيل أجهزة رئيسية معينة تقوم أيضا ببيعها .

 


 

مفهوم الترويج المجاني ....

 و يتمثل في استدعاء الصحافة المحلية كجريدة ، مجلة أو حتى الراديو برسالة بريدية أو الكترونية مكتوبة بطريقة جيدة و ملفتة تصف فيها نشاطك من خلال التعريف بمؤسستك و منتجاتك أو خدماتك و مدى النفع الذي تقدمه للمجتمع المحلي ، وبالتالي جذبهم لاستجوابك و الاطلاع على ما تقدمه مؤسستك أو حتى متجرك بغرض الإشهار بكتابة مقالة جيدة على مؤسستك  مما قد يزيد في مبيعاتك لتحقيق الأرباح المنتظرة . في المقابل لا يمكنك التحكم فيما قد يكتب أو ينشر عنك و عن مؤسستك، لذا وجب العمل على إعطاء السمعة و الانطباع الحسن و كذا التنظيم المحكم لمختلف نشاطات مؤسستك لتجنب الملاحظات السلبية و سوء الظن.

الترويج المجاني يساعدك كثيرا للإعلان عن منتجاتك للأشخاص الذين لا يتتبعون الحملات الإعلانية الاشهارية ، و إنما يفضلون قراءة المقالات . فالناس قد يثقون أكثر فيما يقرؤون منه فيما ينشر في الحملات الإعلانية .

 

في الأخير هناك أيضا الترويج المجاني الذاتي الذي يمكنك أن تقوم به بنفسك للإشهار عن منتجاتك أو خدماتك من خلال الإنترنت كاستخدام اليوتيوب بإنتاج فيديوهات و عرضها على نطاق واسع .  

 


 

 

إرسال تعليق

أحدث أقدم

إعلان أدسنس أول الموضوع

إعلان أدسنس أخر الموضوع